وحدة رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الانسان Avatar

من نحن

Avatar


للتواصل معنا

مركز الوحدة

تاسيس الوحدة


طبيعة عمل الوحدة: 1. العمل على رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان سواء الداخلية أو الممارسة من قبل الاحتلال 2. إصدار تقارير بحالات الانتهاك التي تم رصدها 3. تقديم شكاوى للجهات الدولية المختصة كالمقرر الخاص للأمم المتحدة 4. تقديم شكاوى للجهات الحكومية المختصة كالمراقب العام لوزارة الداخلية ووزارة العدل في حال كان الانتهاك الواقع من قبل السلطات المحلية 5. إصدار بيانات قانونية وأوراق موقف باستمرار تتبنى موقف نقابة المحامين فيما يتعلق بموضوعات القانون الدولي الإنساني ومبادئ حقوق الإنسان 6. بناء ملفات قانونية في جرائم الحرب 7. العمل على عقد دورات تدريبية نوعية في مجالات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني 8. العمل على تنظيم مسابقات محكمة جنائية دولية صورية 9. إطلاق مبادرات تخدم قضايا حقوق الإنسان والمواطنين المنتهكة حقوقهم



نقابة المحامين الفلسطينيين تدين اقتحام المسجد الأقصى وتطالب بالتدخل الفوري
6/9/2019 9:42:33 AM

نقابة المحامين الفلسطينيين تدين اقتحام المسجد الأقصى وتطالب بالتدخل الفوري

في ظل غياب المساءلة القانونية العادلة عن قادة الاحتلال الإسرائيلي فإن مسلسل الجرائم يستمر بحق أبناء شعبنا الفلسطيني متحدياً كل قرارات الشرعية الدولية، حيث اقتحم عدد كبير من المستوطنين و بحماية قوات الاحتلال الاسرائيلي  صباح اليوم الأحد 2/6/2019 وبنية مسبقة المسجد الأقصى المبارك ، واعتدوا على المصلين بعد أن حاولوا التصدي لهم والدفاع عن المسجد حيث قامت قوات الاحتلال الاسرائيلي باطلاق قنابل الغاز والأعيرة المطاطية في باحات وداخل حرم المسجد الأمر الذي أدى لسقوط عدة اصابات بين المصلين والمعتكفين في المسجد.

وحسب ما جاء عن وزارة الأوقاف الفلسطينية فان انتهاك خطير مارسته قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، في المسجد الأقصى من خلال الاعتداء على المرابطين والمعتكفين، إضافة إلى إغلاق المسجد القبلي بالسلاسل، في محاولة لإفراغ الأقصى تمهيداً لاقتحامه من قبل المستوطنين .

وتُعتبر مدينة القدس جزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية المحتلة في الرابع من حزيران سنة 1967 وتنطبق عليها اتفاقية جنيف الرابعة لسنة 1949، وإن جميع الإجراءات التشريعية العنصرية التي يقوم الكنيست الإسرائيلي بسنها باطلة وتنتهك جميع قرارات الشرعية الدولية المتعلقة بشأن القدس المحتلة.

وجدير بالذكر أنه في يونيو عام 1967 قام الاحتلال الاسرائيلي باحتلال مدينة القدس بأكملها، وفي أغسطس عام 1980 أقدمت دولة الاحتلال الإسرائيلي على اعتبارها عاصمتها الموحدة.

حيث أصبحت دولة الاحتلال الإسرائيلي تعتبر السيادة الكاملة على القدس حقاً لها، لا ينازعها فيه أحد، ضاربة بعرض الحائط القرارات التي صدرت عن مجلس الأمن وقرارات الشرعية الدولية، وفي مقدمتها: القرار رقم 250 لعام 1968، والقرار رقم 253 لعام 1968، الذي اعتبر جميع الإجراءات الإدارية والتشريعية التي قامت بها دولة الاحتلال الإسرائيلي، "بما في ذلك مصادرة الأراضي والأملاك، التي من شأنها أن تؤدي إلى تغيير في الوضع القانوني للقدس"، إجراءات باطلة.

وتؤكد نقابة المحامين الفلسطينيين على أن الحل الجذري للمشكلة الفلسطينية لا يكمن تحقيقه إلا على أساس قرار "181" الذي يمنح الشعب الفلسطيني حق الوجود المستقل المتكافئ، إلا أن دولة الاحتلال الإسرائيلي منذ قيامها حتى تاريخه تستمر بخرق أصول ميثاق هيئة الأمم المتحدة، الذي يطالب بالاعتراف بحق كل شعب في تقرير المصير والسيادة الوطنية والاستقلال، وفي عام 1967 أتخذ مجلس الأمن قرار رقم "242"، الذي نص على سحب القوات الإسرائيلية من الأراضي التي احتلتها خلال حرب حزيران 1967 وضرورة إحلال سلام وطيد وعادل في الشرق الأوسط، وبما أن الاحتلال الإسرائيلي بقي على الأراضي الفلسطينية (الضفة الغربية، قطاع غزة والقدس الشرقية) فإن البت في مستقبلها بعد انسحاب القوات الإسرائيلية ليس مجرد مهمة إنسانية بل هي قضية ذات طابع دولي سياسي صرف ولها علاقة مباشرة بمسألة إحقاق الحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني.

وتؤكد نقابة المحامين الفلسطينيين على ضرورة تحرك المجتمع الدولي والمنظمات الإقليمية والدولية والتدخل الفوري لوقف الاعتداءات الإسرائيلية بحق القدس ومقدساتها وجميع منظمات الأمم المتحدة المختصة، وفى مقدمتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونيسكو" لوقف تنفيذ المخططات الإسرائيلية التي تمثل تهديداً خطيراً على المسجد الأقصى ودور العبادة في مدينة القدس المحتلة، كما وتطالب نقابة المحامين الفلسطينيين المجتمع الدولي وأعضاء الجمعية العامة لدى الأمم المتحدة بالوقوف عند مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية تجاه القضية الفلسطينية

وتدعو نقابة المحامين كافة الدول العربية والاسلامية لنصرة المسجد الأقصى الذي يعتبر أولى القبلتين وثالث الحرمين وهو مكان عبادة لكل المسلمين في كافة أنحاء العالم .

 

حُرر بتاريخ:2/6/2019                                                                        نقابة المحامين الفلسطينيين


تاريخ النشر : 6/9/2019 9:42:33 AM
القسم : byan الفرع :  
التعليق على الموضوع

نقابة المحامين الفلسطينيين

Forest

مركز غزة

Friday 15:00


ابحث في الموقع



 

Find Us On


PALESTINE - GAZA STRIP

GAZA CITY -ANSAR CICLE - AL KHARTOM STR.

Tell : 082641960 fax :082641960

EMAI : info@pbaps.ps

Powered by "https://www.PBAPS.PS" target="_blank">نقابة المحامين الفلسطينيين - مركز غزة